الأحد 29 ربيع الأول 1439 - 17 ديسمبر 2017

الشيخ محمد الحنيفي 

الخميس 4 ربيع الأول 1439 - 23 نوفمبر 2017 133 كاتب الترجمة : الأستاذ محمد عدنان كاتبي

 

 

1292 ـ 1342 هـ

1875 ـ 1924 م

الشيخ محمد بن السيد محمد خير بن عبد الوهاب آغا، بن حنيف آغا بن إسماعيل آغا المشهور بـ (بالحنيفي).

فقيه حنفي، أصولي ماهر، ومفسر منطقي ونحوي متمكن، ورائد من رواد الإصلاح الفكري، والفقهي في حلب.

ولد في مدينة حلب، سنة: اثنتين وتسعين ومئتين وألف للهجرة النبوية الشريفة، وبدأ تعليمه في المكتب العسكري (1) ، ثم اتجهت همته إلى طلب العلم الشرعي، فلازم الحضور على مفتي حلب حينئذ الشيخ بكري الزبري (2) وعلى الفقيه الشيخ إبراهيم اللبابيدي(3) وعلى الشيخ راجي مكناس فأخذ عنهم مبادئ العلوم الشرعية والعربية.

وفي سنة: 1314هـ، شدَّ الرحال إلى مصر طلباً للعلم، ولما وصلها جاور في أزهرها، وراح يتلقى العلوم الشرعية على شيوخه الكبار، فقرأ علم التوحيد والأصول الشيخ محمد بخيت المطيعي، وأخذ علم الفرائض على الشيخ عبد الرحمن البحراوي؛ الفقيه الحنفي المشهور، حيث قرأ عليه متن السراجية وشرحها في الفرائض، وتلقى على الشيخ البولاقي علوم البلاغة، حيث قرأ عليه شرح السعد وحواشيه في علمي البيان والمعاني 

أما مفتي الديار المصرية الشيخ محمد عبده، فقد أخذ عنه المترجم علوم التوحيد والمنطق، وقرأ عليه (رسالته في التوحيد)، وشرح (الملوي على السلم) في المنطق، وبقي مجاوراً في الأزهر أربع سنوات

عاد بعدها إلى موطنه في حلب، موقراً بما حصله من العلوم الجمة.

لم يكتف الشيخ بما حصله من العلوم الشرعية والعربية في الأزهر فما إن حط رحاله في موطنه، حتى سارع إلى المدرسة (العثمانية) ليجاور فيها، ويستزيد من تحصيل العلوم على شيوخها، وراح يحضر دروس الشيخ محمد الزرقا في الفقه الحنفي، ويقرأ على الشيخ محمد بشير الغزي صحيح الإمام البخاري في الحديث النبوي الشريف. 

ولم يمضِ على عودته من القاهرة غير فترة وجيزة، حتى علا شأنه واشتهر صيته، وتوجهت إليه الوظائف والمناصب فعين:

1- مترجماً لجريدة (الفرات) الرسمية، وذلك لإتقانه اللغتين العربية والتركية (4).

2- كاتباً للجنة التي تألفت سنة: 1337 هـ من وجوه مدينة حلب، لتعيين المأمورين.

3- كاتباً في المجلس الإداري لمدينة حلب.

4- عضواً في لجنة المعارف لتأليف الكتب العربية التي ستدرس في المكاتب الابتدائية، سنة: 1330 هـ.

5- مدرساً لعلوم اللغة العربية في دور المعلمين والمعلمات، سنة: 1340هـ.

6- عضواً في لجنة (توجيه الجهات) في دائرة الإفتاء في مدينة، حلب مع الشيخ عبد الحميد الكيالي، والشيخ محمد نجيب سراج الدين.

7- مدرساً لمواد التفسير والتوحيد والبلاغة في المدرسة (الخسروية) لدى افتتاحها، سنة: 1340هـ.

8- مدرساً للمدرسة (العثمانية)، سنة: 1340 هـ.

9- أحد المرشحين الثلاثة لمنصب الإفتاء في مدينة حلب، مع الشيح عبد الحميد الكيالي، والشيخ محمد نجيب سراج الدين(5). 

كان الشيخ شديد الحب للغة العربية، عظيم الحرص عليها، يسعى لرقيها ورفعة شأنها، ولذلك عمل على تعميم دراستها في المدارس الشرعية والحكومية ودور المعلمين والمعلمات.

كما كان له اهتمام عظيم بأمور الأمة الإسلامية، يسعى إلى توحيدها وإصلاح أحوالها العلمية والأخلاقية والاجتماعية، وكان يرى وجوب اجتماع المسلمين على رأي واحد، في كل شؤونهم الدينية والدنيوية، لذا فقد كان يدعو إلى تشكيل لجنة علمية من المختصين في الفقه الإسلامي، لتضع كتاباً موسّعاً في الفقه، يفي بحاجات الناس، ويأخذ من كل المذاهب الإسلامية الصحيحة، ويبني أحكامه على الأقوى من الأدلة وعلى ما يكون فيه المصلحة للناس(6).

ترك المترجم له -رحمه الله -عدداً من المؤلفات في الفقه والتوحيد والأخلاق واللغة العربية، وغيرها من العلوم، منها: 

1- مختصر دلائل الإعجاز للإمام الجرحاني ـ في علم المعاني ـ مطبوع.

2- المنهاج السديد في شرح منظومة جوهرة التوحيد ـ في العقيدة ـ مطبوع.

3- شرح على (شرح الطائي للكنز) ـ في الفقه الحنفي، لم يكتمل.

4- أسماء أعضاء الانسان ـ في اللغة.

5- عجالة الأديب وبلالة اللبيب، في علم البيان.

6- أسوة الأبرار بالنبي المختار، في السيرة والتربية.

7- المقاصد السنية شرح قواعد الكرخية، في أصول الفقه، يبلغ مئتي صفحة.

8- الفيض الرؤوف في معاني الحروف، في اللغة العربية.

9- رسالة في الحروف، ضمنها كثيراً من الأبحاث الاجتماعية.

10 - رسالتان صغيرتان في الأخلاق.

11 ـ رسالة في عادات العرب قبل الإسلام.

12- كتاب كبير في اللغة على نسق (مفردات الراغب) يبحث في أصول اللغة واشتقاقها، وهو مرتب على ترتيب المصباح، ويبلغ حجمه حجم المصباح، وقد شرع في تبيضه فوصل إلى حرف السين ولم يكتمل الكتاب.

13- تقريرات لطيفة على رسالة الشيخ محمد عبده في التوحيد، حررها حين قراءته لها في المدرسة (الخسروية)، أوضح فيها ما كان غامضاً في رسالة الشيخ محمد عبده.

14- ترجمة لكتاب في اللغة التركية، لأحد الأطباء يبيّنُ فيه حكمه التشريع وما للتكاليف الشرعية من الفوائد الاجتماعية والصحية، ومطابقتها للقواعد الطبية (7).

كان ـ رحمه الله ـ حسن الخلق محمود السيرة، صافي القلب، شريف النفس، سامي المبدأ، ناصحاً في دينه، لا يجد الغش مسلكاً إلى قلبه، رقيق الطبع، حسن العشرة متأنياً في حركاته، ساكناً مع أصالة في الرأي.

قصير القامة، أسمر اللون قليلاً، مستدير الوجه، نحيف الجسم، تلوح من أساريره إمارات الذكاء والفطنة، يصفه صديقه الشيخ محمد راغب الطباخ بقوله: " العالم الفاضل والألمعي الكامل، أحد من تزينت الشهباء بحلي فضله، واستضاءت أرجاؤها بأنوار علمه، وازدان جيدها بعقود كماله، وتعطرات بطيب سيرته" (8).

وظل على هذه الخصال الحميدة، إلى أن وافته المنية، سنة اثنتين وأربعين وثلامئة وألف، في مدينة (جدة) في الحجاز، بعد أن أدى مناسك الحج في تلك السنة، ونزل من عرفات، وفي اليوم الخامس عشر من ذي الحجة توجه إلى (جدة) عائداً إلى وطنه، وفي منتصف الطريق إليها توعكت صحته، وأصيب بالحمى التي كانت تسمى هناك: (الحمى الخطافة) ووصل (جدة) وهو منهك الجسد، ولم ينفع فيه دواء الطبيب، وفي ليلة السادسة عشرة من ذي الحجة فاضت روحه الطاهرة إلى بارئها، ودفن في الغد في مدينة (جده).

ولما جاء نبأ نعيه إلى حلب، حزنت عليه مدينته حزناً عميقاً، وأسف عليه إخوانه من العلماء، وتلاميذه من طلاب العلم وعامة الناس في حلب.

وقد أقامت له المدرسة (الفاروقية) حفل تأبين، حضره جلُّ علماء حلب وطلاب العلم فيها، وألقيت فيه الكلمات والقصائد التي أشادت بفضل الشيخ الراحل ومناقبه، وكان من جملة من رثاه شعراً تلميذه النجيب المفتي: الشيخ محمد الحكيم ـ رحمه الله ـ بقصيدة في ثمانية وأربعين بيتاً مطلعها: 

ذهب الزمان بنيِّر العلماء= فاليوم نحن نخوض في الظلماء

ذهب الحنيفي راغباً في ربه= فهتكت درع تصبري وعزائي

بكت المعارف والعلوم بفقيده= وبه تيتم مجمع الفضلاء

لبست مدراسنا عليه حدادها= أو ما تراها معهد البؤساء

أفلت نجوم العلم عن شهبائنا= وغدت (بجدة) مطلع الأضواء

فالجهل في أجوائها متحكم= والبؤس والبرحاء في الأرجاء

ركن العلوم وهى رصين بنائه= واندك معهده من العلياء

كان العفاف شعاره ودثاره= والدين والتقوى من القرناء

حقاً فإن مصابنا بمحمد= من أعظم الأقدار والأرزاء

وممن رثاه في تلك الحفلة، تلميذه النجيب، الأديب الفقيه العلامة

الشيخ مصطفى الزرقا، الذي يقول فيه: "... وكان الحنيفي آية في حسن البيان في دروسه، ودرسنا عليه البلاغة والتفسير، وكان أحد ثلاثة من أساتذتي هم الذين كان لهم في حياتي العلمية الأثر الكبير... " (9).

والقصيدة التي رثاه بها تقع في أربعة وثلاثين بيتاً، ضاع معظمها ولم يبق منها إلا الأبيات التي أثبتها الشيخ محمد راغب الطباخ في إعلامه ونقلها الشيخ مصطفى الزرقا إلى ديوانه وهي: 

ماللعيون نواظراً لم تجمد= ماللقلوب نوابضاً لم تخمد

ماللنفوس خوافقاً لم تكمد= جزعاً على علم العلوم محمد

لله فادحة دهتنا بغتةً= دكت حصون تصبري وتجلدي

قد كنت أحسب قبل ذاك جهالةً= إن الزمان إذا رمى لم يُقصدِ (10)

حتى أتى الإسلامَ يوماً رامياً= فيهم بسهم في الصميم مسدَّد

وعدا بأيديه عليهم مُغْمِداً= منهم حساماً لم يكن بالمغْمَدِ

قد كان في عنق الزمان مجرداً= ليُديلَ منه كلَّ حظٍّ أّنْكَد (11)

فشكا الزمان إلى المنون فأقبلا= يتعاونان ففلَّ أيُّ مهنّد

كان الثمال لنا بكل مهمة= وبحزمه كنا نروح ونغتدي (12)

يا قلب مهلاً في التململ والأسى= رفقاً فإن الرفق أجمل مقصد

مامات من عاشت له من بعده = مشكاة علم تُستَنَارُ بمعهد

فاصبر لرزئك في تفاقم أمره= فالصبر عند الفادح المتبلد(13)

(واذا ذكرت محمَّداً و مصابه= فاذكر مصابك بالنبي محمّدِ)

المصادر والمراجع

1- إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء، للشيخ محمد راغب الطباخ 

2- حلب في مئة عام، لفؤاد عنتابي ونجوى عثمان.

3- ديوان قوس قزح، لمصطفى الزرقا. 

4- فتاوى مصطفى الزرقا، لمجمد مكي.

5- مقابلة شفهية مع شيخنا الشيخ محمد زين العابدين الجذبة، جرت في بيته، صيف عام: 1999 م. 

 

( ) يقع غربي القلعة، كان محله داراً لبني العكام اشترتها الحكومة العثمانية، واستعملتها اصلاحية للأحداث (إصلاح خانة)، ثم هدمتها وعمرت هذا المبنى الجميل الباقي إلى الآن، سنة: 1300 هـ، وجعلته مدرسة (المكتب الرشيدي العسكري)، ثم صار مدرسة للصنائع، ثم مقراً لمديرية التربية، وهو الآن مركزاً لدائرة الخدمات الفنية بحلب. انظر نهر الذهب 2/104 وإعلام النبلاء 7/620.

(2) انظر ترجمته ص 35.

(3) انظر ترجمته ص39 . 

(4) أتقن المترجم له اللغة التركية في المكتب الرشيدي العسكري.

(5) انظر حديثنا عن هذا الانتخاب في كتاب (تاريخ الإفتاء في حلب الشهباء) للمؤلف ص 267.

(6) كان الشيخ محمد راغب الطباخ – صديق المترجم له – يشاركه هذا الرأي، وقد وضع شروطاً يجب توفرها في أعضاء هذه اللجنة فوق السعة بالعلم والمدارك، (وأن يكونوا من المتمسكين بدينهم البعيدين عن الأغراض الشخصية والأهواء النفسية، فإذا كانوا حائزين لهذه الشروط فيال سعادة الأمة وفلاحها....) إعلام النبلاء7/622. قلت: (هذه النظرة الصائبة والرأي السديد يدل على وعي متفتح مبكر لدى المترجم له وصديقه، وقد عملت الأمة بهذا الرأي، ولكن في وقت متأخر، حيث تأسست المجامع الفقهية لعدد من المنظمات الإسلامية، كالمجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، والمجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، والموسوعة الفقهية التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت وغيرها).

(7) ذكر هذه المؤلفات صديقه الشيخ محمد راغب الطباخ في كتابه إعلام النبلاء بتاريخ حلب الشهباء7/623.

(8) المصدر السابق 7/624.

(9) ديوان قوس قزح للشيخ الأديب مصطفى الزرقا ص 131.

(10) يقال في الرامي: رمى الصيد فأقصده، إذا أصابه في مقتل، أما إذا أصابه في أطرفه لا فى مقتله فيقال أشواه، 1-5ـ ديوان قوس قزح ص 132.

(11) يقال أدال لفلان من فلان، إذا أخذ له يثأر منه.1.هـ المصدر السابق.

(12) (الثمال ككتاب): الملجأ والمأوى 1.هـ المصدر السابق.

(13) الرزء: المصيبة الفادحة.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا