السبت 2 صفر 1439 - 21 أكتوبر 2017

كلمات في ترجمة الدكتور محمد مصطفى صالح كابوري 

الاثنين 18 محرم 1439 - 9 أكتوبر 2017 90 كاتب الترجمة : الشيخ مجد مكي
كلمات في ترجمة الدكتور محمد مصطفى صالح كابوري 

توفي منذ  أيام العالم الكردي محمد مصطفى صالح عن عمر يناهز الثمانين عاما. وقد سئلت عن ترجمته فكتبت هذه الكلمات:

اسمه ومولده ونشأته ودراسته: 

محمد صالح بن ملا علي خان بن مصطفى بن نوروز بن محمود كابوري

ولد في قرية جولي CHULE التابعة لعاموده AMUDE وفيها تلقى العلم على يد والده ، ودرس المرحلة الابتدائية، وتابع بدمشق المرحلة الإعدادية والثانوية والجامعية، ونال من جامعة دمشق درجة الليسانس في الشريعة ، ونال من جامعة الأزهر بمصر درجتي الماجستير والدكتوراه في التفسير.

وفي عام 1967م هجر سوريا إلى السعودية حيث تعين بجامعة الإمام محمد بن سعود مدرساً بالمعاهد العلمية، ثم تدرج بالكليات الجامعية على درجة أستاذ مساعد وأستاذ مشارك ثم أستاذ بكلية أصول الدين والشريعة والدراسات العليا، وأشرف على عدة رسائل فى القرآن وعلومه.. 

وفي عام 1995م هاجر إلى ألمانيا لاجئاً.. ينتظر رحلة العودة إلى كردستان الإسلامية المحررة الموحدة. 

تأسيسه المجمع العلمي الإسلامي :

الدكتور محمد صالح قيادي كردي إسلامي معروف عند الشعب الكردي.

ويعد من الساعين للتجديد في العلوم الإسلامية من خلال تاسيس المجمع العلمي الإسلامي الذي يسعى لجمع المسلمين في إطار علمي مشترك من اصلين هما علم الشريعة المنقولة، وعلم الفطرة المعقول؛ المتعلق بسنن الكون الحسية والنفسية.

تأسيسه الحزب الإسلامي الكردستاني:

كان الشيخ من الناشطين الساعين في حقوق الكرد ضمن الرؤية الاسلامية ، وأصَّل له تاصيلات شرعية، وأسس حزبًا كرديا إسلاميا ( الحزب الإسلامي الكردستاني) وأصدر مجلة له سماها ( جودي).

يقول عن تأسيسه لهذا الحزب: " أما عن علاقتي بالحزب الإسلامي الكردستاني فإني أحمد الله لأني أعدٌّ المؤسس له، وذلك قبل عقدين وبالتحديد يوم 11/12/1400هـ الموافق ليوم 21/10/1980م هذا بالنسبة للزمان, أما المكان فهو مسجد الخيف في منى.. وفي هذا المكان والزمان الطاهرين المباركين من أيام ومناسك الحج كتبتُ ست نقاط كإعلان عن ميلاد الحزب الإسلامي الكردستاني، ووقعتُ عليها, وشهد عليها ستة أشخاص من الأكراد ووقعوا عليها أيضًا. وهذا اليوم كان مولدًا وتأسيسًا للحزب الإسلامي الكردستاني، واستمرت مرحلة التأسيس والدعوة بين الأكراد، وعرض مبادئ الحزب على الإسلاميين وغيرهم حتى إن مادة حقوق الأقليات القومية كان وراء إضافتها شخصية علمية كردية غير إسلامية، مع أخذ رأي الإسلاميين من مختلف الاتجاهات حتى استقرت على اثنتين وعشرين مادة أقرت في المؤتمر الرابع للحزب، وقد انتخبتُ أول أمين عام للحزب وأعيد انتخابي فيما بعد في الفترة الثانية، ثم انتخب من بعدي ابن الجوزي وخلفه الدكتور مظفر ثم انتخب الشيخ عمر غريب، ثم أعيد انتخابي لمرحة ثالثة، وفي أواخر المدة تنازلت لنائبي بسبب مرضي وعجزي عن حل مشكلة أهل الجهل والغرور، وكنت أمام أحد خيارين: إما أن استجيب لهم كما طلبوا فألوح لهم بيدي موافقة لهم على أعماله، وإما أن أنُكِرَ عليهم خوفًا من الله وحياءً من الناس وهو ما فعلته والحمد لله على الدوام.

وخلال العقدين الماضيين من عمر الحزب خرج ودخل كثيرون بين مؤيد أو معارض وعدو أو صاحب وهذا من سنة الحياة شأن كل الدعوات الإصلاحية..اهـ.

أخلاقه: 

كان الشيخ هادئًا، صبورًا، زاهدًا في الحياة، كريم اليد، يحب قومه ويخدمهم بكل ما يستطيع.

قال تلميذه الأخ حسين عبد الهادي آل بكر:

" كنت تطرح أفكارك بكل شفافية لأجل الدعوة وحل مشكلات أمتك وشعبك. 

كنت مثالا للداعية وقدوة على الطريق تقول وتعمل تجاهد بعلمك ووقتك ومالك لم تهتم بالدنيا كما أهتم بها غيرك لم تكن من النوعية التي تعرف استغلال الظروف والتسلق لتحقيق مغانم ومصالح 

كنت صادقا مع أفكارك وقضية شعبك بذلت كل جهدك للدفاع عن المظلومين حتى آخر رمق في حياتك. 

عشت لدعوتك وبذات لها جهدك ووقتك ومالك ولم تترك شيئا في البنوك. كنت الكريم الذي يعطي ولا يأخذ مضيافا متواضعا. كل همك إرشاد الآخرين إلى الطريق 

عشت داعية كريما متواضعا تعطي ولا تأخذ قدوة للعلماء العاملين كالنورسي الذي خدم الدعوة ولم يعش على حسابها ولم يرتزق باسمها ولم يركب قطار الدعوة حسب المناسبات ..

وما أكثر الادعياء الذين يركبون قطار الدعوة وهم لم يبذلوا من قبل ومن بعد أي جهد أوطرح غير ركوب الموجة فإذا انتهت قعد مع القاعدين". 

مؤلفاته:

للدكتور محمد صالح مصطفى كتب محررة موثقة ذات فائدة كبيرة وترتيب حسن، أكثرها في التفسير وعلوم القرآن، منها:

١-تفسير سورة فصلت . ط دار النفائس (١٤٠٩) فى(٤٠٠ص) وكانسلسلة كتب مفاهيم، وسلسلة خواطر، وكتاب عن اسماء الله الحسنى. بعضها ترجم لاكثر من لغة

٢-تفسير سورة الرعد ط دار القلم (١٤٠٨) في (٤٠٠ص).

٣-النسخ فى القرآن ط دار القلم (١٤٠٩) فى(٧٥ص).

٤-أصول التوحيد فى القرآن ط دار القلم (١٤٠٦) في (٩٠ص) .

٥-آيات الأحكام فى القرآن تأصيل ومفاهيم ط دار القلم (١٤٠٦)في(١٠٠ص) يؤصل فيه خطوات في دراسة آيات الأحكام

6-أسماء الله في القران إحصاء وبيان، في 234 صفحه ، يتناول أسماء الله وصفاته مع شرح كل اسم وصفه وتعريفها لغويا واصطلاحا وبيان طريقه الدعاء بكل اسم وصفه.

وله أيضا سلسلة كتب مفاهيم. وسلسلة خواطر بعضها ترجم لاكثر من لغة.

كما أن له مقالات ومحاضرات ومداخلات وبحوث في مؤتمرات لم تجمع.

وفاته: 

بقي الشيخ أواخر عمره عاجزًا عن الحركة سنوات حتى توفاه الله، في مكة المكرمة.حيث أقام بها سنوات.

وكانت وفاته في يوم الأربعاء 29 من ذي الحجة 1438 هـ.رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته.

وقد نعاه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين : 

تلقينا بقلوب مفعمة بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة فضيلة الشيخ الدكتور محمد صالح مصطفى كابوري رحمه الله تعالى أمس الأربعاء عن عمر ناهز 79 عاماً، بعد صراع مع المرض قضاها في العلم وتفسير القرآن الكريم وتدريسه، حيث عمل فضيلته أستاذاً للتفسير في كلية أصول الدين في جامعة الإمام في الرياض، وهو من أحد علماء الأكراد في سوريا، ويعتبر من العلماء الذين تتميز أفكارهم بالحداثة.

عمل فضيلته في الكثير من المجالات الأخرى، وكان له الكثير من النشاطات الملموسة على الصعيد الاجتماعي والسياسي، والتقى بكثير من المفكرين والعلماء من الشخصيات الكردية والإسلامية المؤثرة.

وقد فقدتْ الأمّة الإسلامية واحداً من علمائها، نرجو من الله العلي القدير أن يغفر له ويرحمه، ويعفو عنه، ويجزيه خير الجزاء، ويكرم نزله، ويوسع مثواه، ويدخله جنة الفردوس، ويحشره يوم القيامة مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وأن يلهم إخواننا في سوريا وعموم المسلمين وذويه، وأهله، ومحبيه الصبر والسلوان.إنه نعم المولى ونعم المجيب.

وقال الدكتور أحمد حسن فرحات: رحم الله الفقيد وغفر له فانني أعرفه معرفة جيدة حيث كان زميلا لنا في جامعة الامام، وكنا على تواصل وحوار في القضايا العامة وبخاصة في الشان الكردي الذي كانت له فيه وجهة نظر، وكانت لنا وجهة نظر واختلاف النظر لايفسد للود قضية فرحمه الله رحمة واسعة.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات