الأحد 29 ربيع الأول 1439 - 17 ديسمبر 2017

حكم صرف مال الزكاة في أنشطة رابطة العلماء السوريين

الاثنين 1 ربيع الأول 1439 - 20 نوفمبر 2017 211

نص الاستشارة أو الفتوى:

هل يجوز صرف مال الزكاة في أنشطة رابطة العلماء السوريين ؟  الجواب : نعم يجوز استنادا الى قول كثير من العلماء قديما وحديثا في معنى قوله سبحانه ( في سبيل الله )الوارد في آية مصارف الزكاة .

نص الجواب:

لقد بين الله سبحانه مصارف الزكاة بقوله : ﴿ إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة: 60].

والمسلمون يبادرون إلى دفع زكاتهم وصدقاتهم إلى الفقراء والمساكين وربما بادروا إلى بناء المساجد ونحوها من أعمال الخير؛ لكننا نلحظ اليوم أن الأمة الإسلامية تواجه تحدياً حضارياً رهيباً، وحرباً شعواء تستهدف وجودها وعقيدتها وثقافتها وقيمها وأخلاقها، ونلاحظ أن أمتنا اليوم أحوج ما تكون إلى مواجهة هذه التحديات لتكون قادرة على التعامل مع الوضع العالمي المعقد والقدرة على السير في مشروعات عملية لتحمي نفسها وتحقق خيريتها .

وإن من أهم الواجبات معرفة كيف تستطيع الأمة اليوم توظيف المال في إقامة فروض العين وفروض الكفاية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أحوال المسلمين، وتحريك الجميع نحو خدمة القضايا المشتركة. 

إن جمهور فقهاء الأمة قد حصروا معنى ( في سبيل الله ) في آية مصارف الزكاة بالغزو ، ونظرا لتغير أحوال المسلمين عن أيام الجهاد السابقة وتغير آليات التمويل للمجاهدين ومؤسسات الدولة ومواردها وطرق صرفها ونظرا للتضييق الشديد اليوم على تمويل المشاريع الاسلامية لتعطيلها عن مهامها ، واستنادا الى أقوال أهل العلم من المفسرين والفقهاء والمحدثين في معنى ( سبيل الله ) نرى جواز دفع الزكاة في نشاطات الرابطة الدعوية والعلمية والقرآنية ..... التي تخدم حاجات المسلمين الملحة مراعاة لواقع الحال :

قال النووي في شرح مسلم : وحكى القاضي عياض عن بعض العلماء أنه يجوز صرف الزكاة في المصالح العامة .

قال الكاساني: "وأما قوله وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ عبارة عن جميع القرب فيدخل فيه كل من سعى في طاعة الله وسبيل الخيرات إذا كان محتاجًا . ا هـ"

وقال ابن الأثير : وسبيل الله عام يقع على كل عمل خالص سلك به طريق التقرب إلى الله تعالى بأداء الفرائض والنوافل وأنواع التطوعات ، وإذا أطلق فهو في الغالب واقع على الجهاد حتى صار لكثرة الاستعمال كأنه مقصور عليه . انتهى .

وقال في التاج : كل سبيل أريد به الله عز وجل - وهو بر - داخل في سبيل الله . ا هـ .

وقال الألوسي: (وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ ) أريد بذلك عند أبي يوسف منقطعو الغزاة، وعند محمد منقطعو الحجيج ، وقيل : المراد طلبة العلم، واقتصر عليه في الفتاوى الظهيرية ، وفسره في " البدائع " بجميع القرب فيدخل فيه كل من سعى في طاعة الله تعالى وسبل الخير". 

وقال المباركفوري: "وقيل اللفظ عام فلا يجوز قصره على نوع خاص ، ويدخل فيه جميع وجوه الخير من تكفين الموتى وبناء الجسور والحصون وعمارة المساجد وغير ذلك . نقل ذلك القفال عن بعض الفقهاء من غير أن يسميه كما في حاشية تفسير البيضاوي لشيخ زاده، وإليه مال الكاساني إذ فسره بجميع القرب ، قال في البدائع : سبيل الله عبارة عن جميع القرب ويدخل فيه كل من سعى في طاعة الله وسبيل الخيرات إذا كان محتاجًا .

وقال محمد رشيد رضا :( وَفِي سَبِيلِ اللَّه ) وهو يشمل سائر المصالح الشرعية العامة التي هي ملاك أمر الدين والدولة ، وأولاها بالتقديم الاستعداد للحرب بشراء السلاح وأغذية الجند وأدوات النقل وتجهيز الغزاة - إلى أن قال - ومن أهم ما ينفق في سبيل الله في زماننا هذا إعداد الدعاة إلى الإسلام وإرسالهم إلى بلاد الكفار من قبل جمعيات منظمة تمدهم بالمال الكافي . ا ه" وقال : "والتحقيق أن سبيل الله هنا مصالح المسلمين العامة التي بها قوام أمر الدين والدولة دون الأفراد . 

وقد استدل أصحاب هذا الرأي على ماذهبوا اليه بقولهم :

إن اللفظ ( في سبيل الله) عام فلا يجوز قصره على بعض أفراده دون سائرها إلا بدليل ولا دليل على ذلك ، وما قيل بأن حديث عطاء بن يسار : لا تحل الصدقة لغني إلا لخمسة وذكر منهم غاز في سبيل الله يعين أن سبيل الله هو الغزو فغير صحيح ، ذلك أن غاية ما يدل عليه الحديث هو أن المجاهد يعطى من سهم سبيل الله ولو كان غنيًا ، وسبل الله كثيرة لا تنحصر في الجهاد في سبيل الله ." 

هذا والله أعلم 

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

لجنة الفتوى في رابطة العلماء السوريين

١ ربيع الأول ١٤٣٩ للهجرة النبوية الشريفة

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
1105 هل مازلت مسلما 15 الأربعاء 18 ربيع الأول 1439 - 6 ديسمبر 2017
1099 طلاق الموسوس 61 السبت 14 ربيع الأول 1439 - 2 ديسمبر 2017
1094 مسألة في النذر 16 الجمعة 5 ربيع الأول 1439 - 24 نوفمبر 2017
1092 حكم صرف مال الزكاة في أنشطة رابطة العلماء السوريين 212 الاثنين 1 ربيع الأول 1439 - 20 نوفمبر 2017