الأربعاء 3 ربيع الأول 1439 - 22 نوفمبر 2017

كيف نوفق بين حديث:

السبت 23 محرم 660161 - 30 يوليو 641138 467

نص الاستشارة أو الفتوى:

جاء فى الحديث " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا : لا إله إلا الله " فكيف يتفق هذا مع قوله تعالى: { لا إكراه فى الدين } ؟

نص الجواب:

 ليس المراد من الحديث أن القتال وسيلة من وسائل دخول الناس فى الإسلام ، بل المراد أن الإسلام الذى يستدل عليه بالنطق بالشهادتين مانع من القتال ، لا أنه غاية أو هدف له ، ومثل ذلك قوله تعالى:{ قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون } [التوبة : 29] ، فليس المراد أن إعطاء الجزية هو الهدف من القتال ولكنه مانع منه .

وإذا كان بعض الناس يفهم من الحديث أن الإسلام قد انتشر بالسيف فإن هذا الفهم غير صحيح . لأن العقائد لا تغرس أبدا بالإكراه ، وذلك أمر معروف فى تاريخ الرسالات ، قال الله تعالى على لسان نوح عليه السلام { أنلزمكموها وأنتم لها كارهون } [هود : 28 ]، وقال تعالى لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :{ وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر } [الكهف : 29] ، وقال تعالى : { أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين } [يونس : 99] ، وقال تعالى:{ لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى } [البقرة : 256] ، والنصوص والحوادث فى ذلك كثيرة .

وأين كان السيف فى مكة عندما أسلم السابقون الأولون ؟ لقد كان موجودا ولكن كان عليهم لا لهم .

 وقد أثر عن عمر رضى الله عنه أن عجوزا جاءته فى حاجة فعرض عليها الإسلام فأبت ، وتركها عمر وخشى أن يكون فى قوله - وهو أمير المؤمنين -إكراه لها ، فاتجه إلى ربه ضارعا معتذرا : اللهم أرشدت ولم أكره ، ثم تلا قوله تعالى :{ لا إكراه فى الدين } ويراجع فى رد اتهام الإسلام بأنه انتشر بالسيف كتاب " الدعوة الإسلامية دعوة عالمية ".

اقرأ ايضا

م العنوان الزيارات تاريخ الإضافة
1084 الكفارة 16 الأربعاء 20 صفر 1439 - 8 نوفمبر 2017
1079 NJmQpbyOzlZ 14 الأحد 3 صفر 1439 - 22 أكتوبر 2017
1062 حكم إرداف أحد النسكين على الآخر ورفضه وما يقع من العامة في ذلك من الخطأ 84 الأحد 23 رجب 660180 - 30 يونيو 641157
1060 الإفراد والقِران والتمتع 98 الجمعة 19 ربيع الثاني 660180 - 29 مارس 641157