الإسلام في أفريقيا -33-

 

المعتزلة تفترق إلى عدد كبير من الفرق

 

افترقت المعتزلة إلى الفرق الآتية:

_ الغيلانية: أتباع غيلان الدمشقي الذي قتله هشام بن عبد الملك سنة (105هـ/723م) وصلبه على باب كيسان بدمشق، وكان يجمع بين الاعتزال والإرجاء.

_ الواصلية: أتباع واصل بن عطاء الغزال المتوفى سنة (131هـ/748م).

_ العمرية: أتباع (عمرو بن عبيد مولى بني تميم، المتوفى سنة (144هـ/761م). 

_ الهذلية: وهم أتباع أبي الهذيل بن الهذيل المعروف بالعلاف؛ولهذا أقوال متطرفة في الذات الإلهية، توفى سنة (235هـ/849م).

_ النظامية: أتباع أبي إسحاق إبراهيم بن يسار المعروف بالنظام، وكانت له شطحات وأقوال تنافي إجماع الأمة. توفى سنة (231هـ/845م). 

_ البشرية أتباع بشر بن المعتمر المتوفى سنة (210هـ/825م).

_ الهشامية: أتباه هشام بن عمر الفوطي الذي كان يكفّر من قال: إن الجنة والنار مخلوقتان، توفى سنة (226هـ/840م). 

الجعفرية: أتباع جعفر بن حرب المتوفى سنة (236هـ/850م)، وجعفر بن مبشر الذي قال: إن من فساق هذه الأمة من هو شر من اليهود والنصارى والمجوس والزنادقة، مع قوله بأن الفاسق موحد وليس بمؤمن ولا كافر، توفى سنة (234هـ/848م).

_ المرادية: أتباع عيسى بن صبيح المعروف بأبي موسى المردار، والذي كان يقول: إن الناس قادرون على أن يأتوا بمثل هذا القرآن، وبما هو أفصح منه. توفى سنة (226هـ/840).

_ الثمامية: أتباع ثمامة بن أشرس النميري.. وكان زعيم القدرية في زمان المأمون والمعتصم والواثق. توفى سنة (213هـ/828م).

_ الجاحظية: أتباع عمرو بن بحر الجاحظ. المتوفى سنة (255هـ/868م). 

-  الشمامية: أتباع أبي يعقوب الشمام.

_ الخياطية: أتباع أبي حسن الخياط.

_ الكعبية: أتباع أبي القاسم عبد الله بن أحمد بن محمود الكعبي). الذي قال: إن الله تعالى لا يرى نفسه ولا غيره إلا على معنى علمه بنفسه وبغيره. المتوفى سنة (319هـ/931م).

_ الجبائية: أتباع أبي علي الجبائي. ومن أقواله: إنه سمى الله عز وجل مطيعاً لعبده إذا فعل مراداً لعبد. توفى سنة (303هـ/915م). 

_ البهشمية: أتباع أبي هاشم الجبائي المتوفى سنة (321هـ/933م). 

_ الجهمية: أتباع جهم بن صفوان الذي قال: بالإجبار والاضطرار إلى الأعمال وأنكر الاستطاعات كلها. توفى سنة (128هـ/745م).

_ البكرية: أتباع بكر ابن أخت عبد الواحد بن زيد.. وكان هذا من الصفرية، قتل سنة (124هـ/741م). في معركة الأصنام.

_ الضرارية: أتباع ضرار بن عمير (ضرار بن عمرو الغطفاني) المتوفى سنة (190هـ/805م).

_ النجارية: أتباع الحسين بن محمد بن النجار المتوفى سنة (220)835م).

_ البرغوثية: أتباع محمد بن عيسى الملقب ببرغوث.

_ الزعفرانية: أتباع الزعفراني الذي كان يناقض بآخر كلامه أوله.

_ المشبهة: وهم قسمان: الأول قال: بتشبيه الذات الإلهية بذات غيره. والآخر شبه صفاته بصفات غيره، وهذان الصنفان يفترقان على أصناف مختلفة منها: 

_ البيانية: أتباع بيان بن سمعان.

_ المغيرية: أتباع المغيرة بن سعيد العجلي الذي قال: إن معبوده ذو أعضاء وأن أعضاءه على صور حروف.

_ المنصورية: أتباع أبي منصور العجلي الذي شبه نفسه بربه، وقال إنه صعد إلى السماء.

_ الخطابية: أتباع أبي الخطاب الأسدي الذي قال أتباعه بإلوهيته. ومنهم الذين قالوا بإلوهية ((عبد الله بن معاوية بن عبد الله بن جعفر)) المتوفى سنة (129هـ/746م).

_ الحلولية الحكمانية: المنسوبة إلى أبي حكمان الدمشقي الذي قال: إن الإله يحل في كل صورة حسنة.

_ المقنعية: المبيضة بما وراء النهر الذين يدعون أن المقنع كان إلهاً وأنه مصور في كل زمان بصورة مخصوصة، المتوفى سنة (163هـ/879م).

_ العذاقرة: الذين قالوا بإلهية ابن أبي العذاقر المقتول في بغداد.

_ الهاشمية: تنتسب إلى هشام بن الحكم الذي شبه معبوده بالإنسان، توفي سنة (190هـ/805م).

_ الكرامية: أتباع (محمد بن كرام الذي قال لأتباعه أن يجسموا معبودهم. توفى سنة (255هـ/868م). ومن هؤلاء: الهشامية: المنسوبة إلى هشام بن سالم الجواليقي) الذي قال: إن معبوده على صورة الإنسان وإن نصفه الأعلى مجوف، ونصفه الأسفل مصمت، وأن شعرة سوداء وقلبا تنبع منه الحكمة. ومنهم: اليونسية: المنسوبة إلى يونس بن عبد الرحمن الذي قال: إن الله تعالى يحمله حملة عرشه. ومنهم المشبهة المنسوبة إلى داود الجواري الذي وصف معبوده بجميع أعضاء الإنسان إلا الفرج واللحية.              

والفرق التي تبعت هذه الفرق الضالة كثيرة لا يمكن الإحاطة بها في هذه العجالة. للمزيد من المعلومات يرجع إلى: الفلسفة الإسلامية وملحقاتها-ص (137-164) وموسوعة السياسة-ص (240-242/6) والموسوعة الميسرة-ص (1089-1102/2).

يتبع

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين