الاثنين 30 ربيع الأول 1439 - 18 ديسمبر 2017

إنجازات الجيش الحر خلال شهر حزيران الماضي

الأربعاء 9 رمضان 1434 - 17 يوليو 2013 20299

 
 
 
إعداد: بدر الدين القربي
 
في ناس على الأرض على اختلاف الرايات، شغلها شغل هشّك بشّك ومليء بالعكّ، بل هو شكل من أشكال العبث المؤذي للثورة السورية وللسوريين، ونوع من التشبيح الذي يصبّ في دلو نظام القتل وبشّاره الطاغية، وهم قلة ولكنها مؤذية وضررها بليغ. وإنما هناك أيضاً عاملون على الأرض وهم الكثرة والأغلبية العظمى ماضون إلى غايتهم، لايضرهم العابثون ولا يعطل مسيرتهم اللاعبون حتى القيامة والخلاص من عصابات الأسد وشبيحته.
 
بروباغندا إعلامية هائلة تريد أن توهن من عزيمة السوريين وتثبّط تطلعاتهم بالخلاص من مافيا القتل والنهب والقمع. وإنما دعونا نأخذ الصورة بمجملها، ونشهد وجيز إنجازات الكتائب والألوية العاملة على الأرض (الجيش الحر) في شهر حزيران/يونيو 2013 .
 
اقرؤوا المختصر كما تريدون وعلى كيفكم، وإنما هناك مسألة نلفت عنايتكم إليها ونرجو ألا تغيب عن ناظركم.. الثورة السورية انطلقت بأقدار الله، وهي ماضية بأقداره، وبشار الأسد راحل راحل إلى مصيره المشؤوم. إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً.
 
تقرير خاص عن إنجازات الجيش الحر خلال شهر حزيران الماضي، يمكن الاطلاع عليه أدناه أو الذهاب للرابط التالي للاطلاع عليه من مصدره.
 
http://zamanalwsl.net/readNews.php?id=39643
 
حصلت "زمان الوصل" على تقرير خاص أعده نشطاء "ثقات" يوثق ويرصد الإنجازات التي حققها الجيش الحر من بعد سقوط القصير وحتى نهاية شهر حزيران الماضي.
 
ويؤكد التقرير استكمال عملية تحرير درعا بشكل شبه كامل بدأت بتحرير إنخل وما انتهت بتفجير حاجز البنايات في درعا والسيطرة على المنطقة المحيطة به، وهو آخر حواجز النظام في المدينة، وبذلك تصبح مدينة درعا محررة بالكامل باستثناء كتيبة الهجانة والجمرك القديم (27/6).
 
كما يشير التقرير إلى سيطرة الحر على كامل المنافذ والمخافر الحدودية السورية مع الأردن باستثناء معبر نصيب.
 
وشمل التقر تحرير مناطق جديدة من البلاد ومعظمها في درعا، بينما أقلها في دير الزور، أما حمص فلم يكن لها نصيب بين المناطق المحررة، فكان شهر حزيران نكسة لها بعد فقدان القصير وتلكلخ والقريتين.
 
بينما وثق التقرير تحرير ثلاثة حواجز في حمص من أصل 21 حاجزا تسيطر عليها الجيش الحر، والحواجز الثلاثة هي شمسين والحمرات والصقور قرب جوسية بريف القصير.
 
كما رصد التقرير عمليات صد هجمات قوات الأسد، وإفشال محاولاتها اقتحام عشرات المناطق المحررة في معظم أنحاء سوريا.
 
وأسقط التقرير من حساباته الانجازات الصغيرة، كإسقاط الطائرات وتدمير الدبابات، وقصف وتدمير الأبنية والمقرات الأمنية والعسكرية، والاشتباكات والهجمات والكمائن التي تودي بالعشرات من جنود النظام ومن مرتزقة المليشيات اللبنانية والعراقية كل يوم، ومهاجمة وتدمير الأرتال العسكرية بصورة شبه يومية.
 
بالإضافة إلى الحصار المستمر لعدد كبير من المطارات والقطع العسكرية المهمة، منها مطار منّغ ومطار النيرب ومطار كويرس ومطار الطبقة ومطار دير الزور ومطار حلب الدولي، ومعسكر معمل القرميد في إدلب الذي تم اقتحامه جزئياً (14/6)، واللواء 93 بعين عيسى في ريف الرقة، واللواء 39 بريف دمشق، ومقر الفرقة السابعة بمعسكر الجازر بإدلب في جبل الزاوية، وقد أعلن الجيش الحر عن قتل قائد الفرقة وقائد معسكر الجازر اللواء عبد الرحمن سليمان إبراهيم (25/6)، وحاجز مساكن جلين في ريف درعا ومبنى الجوية في حلب والمستشفى الوطني في جاسم، وغيرها من المراكز الأمنية والعسكرية، وهي كثيرة.
 
وفيما يلي تفاصيل التقرير بما يتضمن من إحصائيات عن المناطق المحررة والحواجز التي تم نسفها، إضافة إلى عمليات صد هجمات قوات الأسد، وكل ذلك مرفق بالمكان والزمان:
 
أ- مناطق محررة
 
1- تحرير مدينة إنخل في ريف درعا بشكل كامل (9/6)
 
2- السيطرة على جزء كبير من الفرقة 17 شمال مدينة الرقة (9/6)
 
3- تحرير بلدة الفان الشمالي بريف حماة (9/6)
 
4- تحرير بلدات البحارية والقيسا والزمانية في منطقة المرج في الغوطة الشرقية (9/6)
 
5- تحرير دوار الصناعة والمعهد الصناعي وحي الصناعة بمدينة دير الزور (11/6)
 
6- السيطرة على عدد من مقرات جيش الاحتلال الأسدي في حي العواميد بحلب (13/6)
 
7- السيطرة على مقرات لقوات العدو في بلدة مورك بريف حماة (13/6)
 
8- تحرير معسكر الإسكان العسكري في إدلب (14/6)
 
9- تحرير السريّتين 41 و42 هجّانة على الحدود السورية الأردنية (14/6)
 
10- السيطرة على عدة نقاط أمنية بالقرب من فرع المخابرات الجوية في عربين (15/6)
 
11- تحرير حي الراشدين ومعظم حي سليمان الحلبي في مدينة حلب (22/6)
 
12- تحرير الجزء الأكبر من مطار منغ العسكري وتفجير مبنى القيادة ومبنى الضباط فيه (23/6)
 
13- السيطرة على عدد من مقرات جيش الاحتلال الأسدي في خان العسل (23/6)
 
14- السيطرة على بعض مقرات مرتزقة لواء أبي الفضل العباس في شبعا بالغوطة الشرقية (25/6)
 
15- تفجير حاجز البنايات في درعا والسيطرة على المنطقة المحيطة به، وهو آخر حواجز النظام في المدينة، وبذلك تصبح مدينة درعا محررة بالكامل باستثناء كتيبة الهجانة والجمرك القديم (27/6)
 
16- تحرير المخفرين 35 و36 على الحدود مع الأردن، وهما آخر المخافر المتبقية في يد النظام، وبتحريرهما لم يبقَ تحت سيطرته على طول الحدود السورية الأردنية سوى معبرَي نَصيب ودرعا ومخفرين وكتيبة هجانة (29/6)
 
ب- حواجز محررة
 
1- حاجز وحدة المياه في حرستا (6/6)
 
2- حاجز الخزان، وهو أكبر نقطة تمركز عسكرية لجيش النظام في درعا (6/6)
 
3- حاجز شمسين شرقي القصير (7/6)
 
4- حاجز الكازية في إنخل بريف درعا (7/6)
 
5- حاجز الحمرات وحاجز الصقور قرب جوسية بريف القصير (8/6)
 
6- حاجز العمية قرب بلدة السعن في ريف حماة الشرقي (8/6)
 
7- حواجز مفرق سملين وغنم والمركز الثقافي في درعا (8/6)
 
8- حاجز الكازية في كفر شمس (9/6)
 
9- حاجز الغزل في إدلب (11/6)
 
10- حاجز القطاعة في بلدة جاسم (12/6)
 
11- حاجز الأملس في مدينة الرستن (14/6)
 
12- ثلاثة حواجز على أوتستراد دمشق حمص الدولي قرب مدينة حرستا بريف دمشق (15/6)
 
13- ثلاثة حواجز في بلدة بسنقول وجبل الزاوية بريف إدلب (19/6)
 
14- حاجز الفاخوخ وحاجز البشائر (المزابل) في القلمون (19/6)
 
15- حاجز على أوتستراد إدلب-اللاذقية قرب بلدة كفرشلايا (21/6)
 
16- حاجز القياسات (وهو الوحيد المتبقي على طريق أريحا اللاذقية من جهة أورم الجوز) (25/6)
 
17- حاجز البنايات، وهو آخر حواجز النظام في مدينة درعا (26/6)
 
18- عدة حواجز على أطراف مدينة الرستن (26/6)
 
19- حاجز طعمة الإستراتيجي على المتحلق الجنوبي قرب زملكا (26/6)
 
20- الحاجز العسكري في بلدة محمبل بريف إدلب (26/6)
 
21- حاجز السكن الشبابي في درعا (27/6)
 
ج- صد هجمات جيش النظام وميليشات حزب الله
 
(5/6) التصدي لقوات النظام التي حاولت اقتحام بلدة النعيمة في ريف درعا.
 
(6/6) إحباط محاولة لاقتحام بلدة المليحة الغربية في ريف درعا، والتصدي لهجوم قوات النظام على حرستا وداريا ومعضمية الشام في ريفي دمشق الشرقي والغربي.
 
(7/6) في معضمية الشام استرجع الجيش الحر عدداً من النقاط غربي المدينة ونجح في صد هجوم كبير لقوات النظام.
 
(8/6) إحباط محاولات لاقتحام أحياء القابون وبرزة والتضامن في دمشق، وصد هجوم على داريا، وإفشال محاولات جيش النظام المدعوم بعناصر ميليشيا حزب الله لاقتحام بلدة الأحمدية في منطقة المرج في الغوطة الشرقية.
 
(9/6) إحباط هجوم على حي القابون في دمشق، وإحباط محاولة جديدة قامت بها قوات النظام ومليشيا حزب الله لاقتحام بلدة الأحمدية في الغوطة الشرقية، وصد هجمات قوات النظام على حرستا ويلدا والمليحة ووادي بردى.
 
(10/6) صدّ هجوم واسع قامت به قوات العدو على مخيم اليرموك، وإحباط هجوم لاقتحام حي الموظفين وحي الصناعة بدير الزور.
 
(11/6) إحباط محاولة لاقتحام مدينة إنخل المحررة، والتصدي لهجمات قوات النظام المدعومة بعناصر من حزب الله ولواء أبي الفضل العباس على حي برزة الدمشقي وعلى بلدات حرستا وزملكا في الغوطة الشرقية.
 
(12/6) إفشال محاولة لقوات النظام لاقتحام بلدة النعيمة في درعا، واستعادة السيطرة على عدد من المباني شرق مدينة داريا، والتصدي لمحاولة قوات النظام اقتحام مدينة حرستا، وصد هجوم على حي القدم، وإحباط هجوم على حي برزة قامت به قوات الأسد مدعومة بعناصر من حزب الله ولواء أبو الفضل العباس.
 
(13/6) صد هجوم لقوات النظام في حي باب أنطاكية وحي سليمان الحلبي بحلب، وإحباط هجوم على معارة الأرتيق بريف حلب، والتصدي لمحاولة اقتحام حي القابون وحي تشرين في دمشق.
 
(14/6) إحباط هجوم قامت به قوات النظام ومليشيا حزب الله على أحياء جوبر وبرزة والعسالي في دمشق، وإحباط هجوم على بلدة حلبون، والتصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام حي الصاخور بحلب، وإفشال محاولة لاقتحام مدينة إنخل.
 
(15/6) صد محاولة لقوات النظام لاقتحام حي الأشرفية بحلب، وإحباط عدة محاولات لقوات النظام لاقتحام مخيم اليرموك وأحياء القابون وجوبر وبرزة والتضامن في دمشق، والتصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدات زملكا وعربين وكفربطنا في الغوطة الشرقية.
 
(16/6) إحباط هجوم شاركت فيه قوات النظام ومليشيات حزب الله وأبي الفضل العباس على حي برزة الدمشقي، وصد هجوم واسع لقوات النظام على أحياء الحجر الأسود ومخيم اليرموك والقدم والعسالي جنوب دمشق، وصد هجوم مشترك لقوات النظام وعناصر حزب الله على المليحة والأحمدية بالغوطة الشرقية وعلى داريا بالغوطة الغربية، وإحباط هجوم قامت به مليشيا حزب الله على بلدة معارة الأرتيق، وصد هجوم لجيش الاحتلال الأسدي على الرستن.
 
(17/6) صد حملة جديدة على أحياء برزة والتضامن وتشرين والعسالي والقدم ومخيم اليرموك في دمشق، والتصدي لمحاولات اقتحام بلدات ومدن داريا والبحدلية وبيت سحم والذيابية وعقربا في ريف دمشق، وصد هجوم جديد على الجبهة الشرقية لمدينة إنخل.
 
(18/6) صد هجوم واسع على حي العسالي وحي القدم ومخيم اليرموك جنوب دمشق، وصد هجوم مشترك لقوات النظام وحزب الله اللبناني ولواء أبي الفضل العباس العراقي على بلدات الذيابية والبحدلية ومخيم الحسينية في الغوطة الشرقية، وإفشال محاولة لاقتحام بلدة شبعا على طريق مطار دمشق الدولي، وإحباط محاولة قامت بها قوات النظام لاقتحام بلدة هريرة بريف دمشق الغربي، وإحباط محاولة اقتحام حي السويقة بحلب القديمة.
 
(19/6) صدّ هجوم لقوات النظام على الحي الغربي من بلدة بصرى الشام، وفشل محاولة جديدة لاقتحام أحياء القابون وبرزة والتضامن والعسالي في دمشق، والتصدي لهجوم على وادي بردى والزبداني وبلدة هريرة في ريف دمشق الغربي، وإحباط هجوم لقوات الأسد في حرستا، وإحباط هجوم لمليشيا حزب الله في بلدتي الذيابية والبحدلية بريف دمشق.
 
(20/6) صد هجوم قوات النظام على حي القابون والعسالي الدمشقيين وعلى مدينة داريا وحفير الفوقا في الريف الدمشقي.
 
(21/6) التصدي لمحاولة اقتحام حيّي الرصافة والجبيلة بمدينة دير الزور، وصد هجوم جديد قامت به قوات النظام بالتعاون مع المليشيات العراقية واللبنانية على بلدتَي الذيابية والبحدلية (لليوم الخامس على التوالي).
 
(22/6) صد هجوم كبير استهدف حي برزة الدمشقي من أربعة محاور، وإحباط هجوم واسع على أحياء جوبر وتشرين والقابون والتضامن في دمشق.
 
(23/6) صد هجوم قوات النظام على الأحياء المحاصرة في حمص من جهة باب هود وباب التركمان، وإحباط هجوم جديد شنته قوات النظام على بلدة إنخل، والتصدي لمحاولة قوات النظام اقتحام بلدة المفلسة في ريف حلب، وصد هجمات جديدة على أحياء القابون والحجر الأسود وبرزة وجوبر في دمشق، وللأسبوع الثالث على التوالي فشلت محاولات قوات النظام مدعومة بعناصر حزب الله المتكررة لاقتحام حي برزة.
 
(25/6) إحباط محاولة لاقتحام بلدتي عين ترما وحرستا بريف دمشق، وصد هجوم جديد على معضمية الشام، وصدّ هجوم على أحياء القابون وبرزة والقدم في دمشق.
 
(26/6) التصدي لمحاولة ميليشيا حزب الله اقتحام حي الراشدين بحلب، وصد هجوم على أحياء العسالي والقدم ومخيم اليرموك في دمشق.
 
(27/6) صد هجوم على أحياء برزة وجوبر ومخيم اليرموك في شرق وجنوب دمشق.
 
(28/6) صد هجوم على أحياء القابون وجوبر وبرزة والعسالي في دمشق، وإحباط هجوم لقوات النظام على بعض قرى السفيرة بريف حلب.
 
(29/6) صد هجمات لقوات النظام على أحياء جوبر وبرزة والقابون والعسالي والقدم ومخيم اليرموك في دمشق، وعلى بلدات زملكا ومعضمية الشام والعتيبة والبحارية في الريف الدمشقي.
 
(30/6) إحباط هجوم على أحياء العسالي والقابون في دمشق، والتصدي لهجوم على المعضمية في الغوطة الغربية، وصد هجوم كبير لقوات النظام وحزب الله على القاسمية في ريف دمشق.

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا