ذكر جميل لأيام في القدس والخليل (17)

 

مسابقة:

نظم زيد اليوم مسابقة استطلاعية بعوان اصطياد الكنوز في المسجد الأقصى وحوله، فبكَّرنا جميعا إلى المسجد متحمسين للفكرة وعازمين على كسب المسابقة والفوز فيها، وقسمنا زمرا، وفريقي يضمني وأهلي وبناتي وطالبة تدعى سناء، وأعطي كل فريق قائمة تحتوي على أسماء الأمكنة التاريخية والآثار في المسجد الأقصى التي نبحث عنها اصطيادا لها وهي نحو 75 مكانا، وألزمنا أن نتبع ترتيب القائمة، وهو ترتيب مختلط متداخل، فمكان في الشرق يتبعه آخر في الغرب، وأثر في الشمال يتلوه غيره في الجنوب، ومقصد في داخل المسجد يلحقه مقصد في خارجه، مما جعل الأمر صعبا جدا والسبق بعيد المنال.

بدأت المسابقة في الساعة العاشرة والربع، وكل فريق جاد متطلع إلى الفوز، وكلما تواجه فريقان تظاهر كل واحد منهما بتفوقه وتقدمه، حتى مضت ساعة وقد اشتد الحر في يوم صائم، فبدت آثار التعب والسآمة على الوجوه، وضعف التحمس، وبدأ الناس يتأخرون ثم يتخلون عن المسابقة، ولم يبق في الساحة غير فريقين: فريقي وفريق آخر، وكانت المسابقة بيننا شرسة أتعبتنا إتعابا وأنهكت قوانا مرهقين مجهدين، وانتهينا منها حوالي الساعة الثالثة، وكان فريقي هو الفائز، والحمد لله على ذلك.

ثم أسرعت إلى الفندق لإلقاء الدرس وإذا به قد ألغي، فصعدت إلى غرفتي، وأنا مثقل مكدود ومصاب بصداع في رأسي فطرحت نفسي على الفراش ونمت نوما طويلا.

رؤية هلال شوال:

وأعلن اليوم برؤية هلال شوال، وبدا الفرح على الوجوه، وغشي الناس الشوارع والطرقات متجهزين ليوم العيد مستوفرين حوائجهم، وشرفنا الإمام يوسف أبو سنينة بالزيارة بعد العشاء فتبادلنا التحيات والتهانئ، وقدمت له بعض الهدايا، ثم ألقيت كلمة حول مضي رمضان واستقبال العيد واصفا صلاة العيد على المذهب الحنفي.

مجلس:

وكان لي بعد ذلك مجلس مع النساء، علمتهن فيه سنن الصلاة وآدابها مفردات وفي جماعة، وما تختلف فيه النساء عن الرجال في أمر الصلاة عند أبي حنيفة وغيره من الأئمة رحمهم الله تعالى.

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين