الغربة الشعورية

يعانيها الانسان وهو في بلده وبين أهله، وهي أشدّ على نفس الحرّ الأصيل من الغربة المكانية، ويمثّلها دعاء الطائف، وأهلها هم من عناهم الحديث النبوي " فطوبى للغرباء " ، ومن أنصع نماذجها :

- غربة العالم بين الجُهال : فهم لا يحترمونه ولا يقدرّونه ولا يقدّمونه بل تكون الصولة لأشقى القوم يفسّر و يُفتي ويرشد ويقود وهو شبه أميّ.

وكم عانى البشير الابراهيمي ومالك من نبي وأمثالهما من هذه الغربة بعد الاستقلال.

- غربة المعتدل بين المتطرفين : يجد نفسه غريبا غربة صالح في ثمود ، فهو ييسّر وهم يعسرون وه يبشّر وهم ينفّرون ، هو ينظر في المقاصد وهم ظاهريون حرفيون ، لا يسمع منهم سوى الانتقاص والشتائم والتهم بالتحلل من الدين ...يفعلون كل هذا باسم الدين والسنة بالضبط !

- غربة المخلص في عمله بين النفعيين والانتهازيين : يُرضي الله تعالى ويخدم أمته ، وهم يضايقونه بالازدراء وأنواع الغمز واللمز.

- غربة المرأة المتحجبة بين السافرات : هي ممتثلة لأمر الله ورسوله وهنّ يدرن بين الحجاب المتبرج والتبرج المتحجّب ثم يضفن إلى ذلك منكرا آخر هو ترديد خرافات العلمانيين حول عدم فرضية اللباس الشرعي ، فما أصبرها على دينها وعفّتها بين المتحلّلات الكاسيات العاريات كما سمّاهن الرسول صلى الله عليه وسلم.

- غربة المصرّ على إتقان عمله في هذا الزمان : يصبح أضحوكة بين أترابه ، كيف لا وقد عمّت الرداءة فطالت البنايات والطرقات والرسائل الجامعية !! 

وصدق ذلك الثائر الذي ساقوه إلى المشنقة لكن الحبل لم يحتمل وزنه فانقطع فصاح في وجه الجلادين: " كل أشيائكم رديئة ، حتى حبالكم رديئة ".

- غربة إمام المسجد بين هوى الحُكام والعوام : أولئك يريدونه موظفا يسبح بحمدهم ويلهج بذكرهم، وهؤلاء يريدونه مهرّجا يقودونه ولا يقودهم ، وهو يصرّ على أن يكون داعية إلى الله ، يعلّم ويذكّر ويرفع صوته بالإنكار عند الاقتضاء لا يخاف في الله لومة لائم.

- غربة القبر : هي قمّة الغربة بل هي الغربة عينُها حيث لا زوجة ولا أولاد ولا هاتف محمول ولا انترنت ولا ثلاجة ولا محامٍ ولا أنيس...إلا ما قدم الانسان من عمل.

ليس الغريب غريب الشام واليمن إن الغريب غريب اللحد والكفَن.

جميع المقالات المنشورة تعبِّر عن رأي كُتَّابها ولا تعبِر بالضرورة عن رأي رابطة العلماء السوريين