• ثلاثةٌ تنجذبُ إليهم فطرةً: المتواضع، والحليم، وذو الوجهِ المستبشر، وثلاثةٌ تنفرُ منهم فطرةً: المتكبر، واللئيم، والمنقبضُ الوجه.
• تعلَّمْ قبلَ أن تلتهيَ بالدنيا، فإن لَهوها قيد، فإذا التهيتَ بها أغرقتكَ في بحرها، وجذبتكَ إلى زخرفها، وربطتكَ بشهواتها، ولم ترتوِ من وديانها.
• يا بني، لا تعذِّبْ نفسكَ ولا تذلَّها، فإن ما تطلبهُ إذا كان من نصيبِكَ نلته، وما لم يكنْ من نصيبِكَ لم تُصبهُ مهما بذلتَ من جهد.
• يا بنتي، عفافُكِ هو رأسُ أمركِ بعد طاعتكِ لربِّك، فشدِّي على حجابك، وتحزَّمي بالإيمانِ عند الفتن، وتذرَّعي بالصبرِ على ما يَعرضُ لك.
• إذا كان مشروعٌ خيريٌّ متوقفًا عليكَ ولم تعمله، وأنت قادرٌ عليه، فأنت مانعه، ومانعُ الخيرِ عن الآخرين، وإنها لصفةٌ تدلُّ على صاحبها، ويكرهها كلُّ الناس!
• لا تحكمْ على كلِّ شيءٍ من ظاهرهِ حتى يقالَ إنك نقيُّ السريرة، فإن هناك أماراتٍ ودلائلَ تدلُّ على الباطن، والمؤمنُ فطنٌ لا يُخدَع.
• من كان عاصيًا لله فهو ساقطُ المروءة، وقد وردَ عن سيدنا الحسنِ بنِ علي قوله: "المروءةُ حفظُ الرجلِ دينَه". ومن أرادَ جبرَ مروءتهِ تابَ وعادَ إلى طاعةِ ربِّه.
• من لم يبالِ بالصغائرِ وقعَ في الكبائر، ومن خشيَ الله احتاطَ لنفسهِ واحترزَ من الوقوعِ في هذه وتلك.
• لكلِّ عصرٍ كتبه، إلا نصوصَ الوحي وشروحَها، فإن كتبها تبقَى لكلِّ عصرٍ ولكلِّ جيل.
• إذا قرأتَ كتابًا فكأنما أكلتَ ثمارَ شجرة، وكما أن هذا يكونُ غذاءً لجسمك، فإن ذاك يكونُ غذاءً لعقلك.
التعليقات
يرجى تسجيل الدخول