الثلاثاء 4 صفر 1439 - 24 أكتوبر 2017

لقاء مع فضيلة الشيخ الأستاذ حسن عبد الحميد

الأربعاء 12 رمضان 1438 - 7 يونيو 2017 289 الأستاذ فياض العبسو

في ضيافة صائم 

 

في بداية هذا اللقاء الطيب المبارك معكم نرحب بكم أجمل ترحيب ، ونشكر لكم حسن استجابتكم ، ونشكر جهودكم الطيبة المباركة التي تقدمونها لدينكم وأمتكم . 

 

?/ في البداية نرجو أن تعطونا نبذة من سيرتكم الذاتية ؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على إمام المرسلين سيد المجاهدين عليه افضل الصلاة واتم التسليم . 

 

أولا هذه الأسئلة التي توجه إليّ تحتاج إلى مجمع فقهي أعضاؤه اعلام كالشيخ السباعي والزرقا وأبو زهرة وعبد الحليم محمود ومحمود شلتوت رحمهم المولى . 

 

ولو قرأتم كتاب العلامة الشيخ المجاهد مصطفى السباعي ( أحكام الصيام ) واستمعتم إلى كلماته من إذاعة دمشق وهو يخاطب الصائمين وأصحاب موائد الإفطار لطويتم أوراق إجابتي وألقيتموها في سلة المهملات ، ولكن أخذ بحسن الظن وأظن بكم خيرا ، وأن أكون مشجعا ولو بكلمة منيرة للدرب . 

 

فأقول اسمي في سجلات الملائكة إن شاء الله درويش على باب الله ، ولكن في سجلات نفوس بلدي مدينة الباب هو 

حسن أبو جمعة بن عبد الحميد حسن الأحمد الخضر حافظ القرآن الكريم ومعلمه لمن يرغب . 

أما الميلاد فهو سر ، لكنني والحمد لله لست من رد إلى أرذل العمر .

 

?/ من أهم شيوخكم وأساتيذكم ، وبمن تأثرتم من العلماء ؟ 

 

شيوخي في الصغر حسن جسومة أقام في مكة ومات بها رحمه الله ، عبد الله زعيتر لغوي نحوي ، في الفقه : أبو حنيفة مدينة الباب وحلب في فروع الفقه الحنفي الشيخ محمد سعيد المسعود رحمه الله . 

 

شيوخي مؤرخ حلب صاحب كتاب إعلام النبلاء في تاريخ حلب الشهباء محمد راغب الطباخ رحمه الله ، في الفقه الحنفي محمد بلنكو مفتي حلب ، والأديب الشيخ المفتي محمد الحكيم ، وسيبويه زمانه محمد الجبريني ، والمجاهد العلم الفار من جحيم الطورانية إلى مدينة خالد بن الوليد ودامس أبو الهول الشيخ أبو الخير زين العابدين . 

 

 

ومن شيوخي ابن بلدي العملاق طولا وعلما الشيخ عبد الله حماد ابن تادف ، وابن الباب الشيخ عبد الوهاب سكر مدرس النحو ، ومنهم الشيخ أسعد عبجي مفتي الشافعية بحلب ، ومنهم أمين الله عيروض موسوعة فقهية ولغوية وتاريخية ، من شيوخي الشيخ ناجي أبو صالح وابنه عميد الادب الإسلامي الدكتور عبد القدوس أبو صالح ، من شيوخي شيخ الفرائض المقرىء نجيب خياطة من إذا سمع صوته بالقرآن خوري لأسلم ، كان يدرسنا العلوم الدكتور محمد ريحاوي والاجتماعيات أحمد جبل ، اما شيخي في الأدب العربي فهو أستاذ الجيل عمر يحيى من إذا أنزل طربوشه إلى أذنيه وهتف إنا محيوك يا سلمى فحيينا ، وإن سقيت كرام الناس فاسقينا ، وجاء بعده أديب الدعوة والجهاد عبد الرحمن رأفت الباشا صاحب أعظم كتاب عن الصحابة الكرام . 

في دمشق شيوخي هم : مصطفى السباعي ، علي الطنطاوي ، محمد المبارك ، مصطفى الزرقا ، معروف الدواليبي .

 

?/ متى كان أول صيام بالنسبة لكم ؟ 

 

أول صيام لي كان في سن السابعة والحمد لله ، وقد قدت مظاهرة تتحدى الصغار المفطرين وتنادي : 

يا مفطر يا ذم ، يا دلاق السم ، دمك دم خنزير معلق بالجنزير 

وأعظم ذكرى لرمضان في سن الطفولة كنا نصعد لسطح المنازل لنرى مدفع رمضان وكان اسمه الطوب ، فإذا هلت بوادره نهبط بسرعة قائلين : الطوب قدح ونلتهم فورا التمر والمعروك . 

 

?/ من هي الشخصية الإسلامية الأكثر ارتباطا بذكرى رمضان بالنسبة لكم ؟ ولماذا ؟ 

 

أقول الصدق دون لف ولا دوران هو أبو حسان ، مصطفى السباعي ، ابن حمص هزّ منابرها أيام فرنسا فاعتقل وعمره لم يبلغ ال ?? ، رفض أن يتعاون مع عميل شركة التابلن حسني الزعيم فعزله من كرسيه في الجامعة وطارده فهرب بين جبال لبنان الشرقية حتى وصل بيروت ووضع نفسه تحت تصرف جماعة عباد الرحمن اللبنانية . 

له نشاط في لبنان عجيب أخاف مضاجع الماسونية والصليبية العالمية . 

وأخيرا عاد إلى دمشق وتقدم لانتخابات النيابة وتحالف ضده كل اعداء الإسلام وفيهم عمائم للأسف ، لكن فارس الخوري جعل ابنته على صندوق السباعي . 

إذا أردتم أن تعرفوا شيخي فأقرؤوا كتاب تلميذه الدكتور عدنان زرزور وكتاب عبد الله الطنطاوي عن السباعي .

أما لماذا ؟ لأنه عالم مجاهد جاهد في فلسطين في صور باهرة .

حضرت له درسا في كلية الحقوق وقد امتلأت الساحات والباحات بالطلاب من كل الكليات : شريعة وآداب وطب وغيرها ، الرجل يحسن عرض الإسلام بأسلوب جذاب لذا صفق له الآلاف من شباب الجامعة ، أكثر من عشرات المرات في محاضرة واحدة . 

لو سمعتموه يخطب في ذكرى المولد النبوي وعرقه يقطر من جبينه وبعد ساعتين يقول: ( يا رسول الله لسنا من أمتك إن لم نعمل لمجد يتصل بك سببه وبشريعتك نسبه ، حقا إن  الرجل بليغ بلاغة يحسده عليها الجاحظ واعترف له بذلك أديب سورية الشيخ علي الطنطاوي ، السباعي كان نجم المجلس التآسيسي وأسألوا عن نشاطه النائب الشيوعي خالد بكداش ونائب الحزب القومي عصام محايري .

 

السباعي دفن إلى جانب سيدنا بلال الحبشي مؤذن الرسول عليه الصلاة والسلام ، فُتح قبره بعد وفاته بأربعين سنة لدفن زوجته فإذا هو هو ، جسد تمكن حب أحمد فيه ... تالله إن الأرض لا تبليه .

ولي موقف معه : أنا تلميذه الصغير اقترحت عليه أن يستدعي الدكتور فتحي الدريني موسوعة الفقه واللغات للتدريس في كلية الشريعة بدمشق ، بعد أسبوع كان الدريني أستاذا في الكلية ، ولما مرض السباعي درّس عنه بالنيابة الدكتور فتحي الدريني بجدارة رحمهم المولى .

 

?/ ما ذكرياتكم عن شهر رمضان ؟

 

 أبكيتموني إذ أرجعتموني لذكريات الصغر والشباب ، لكن أقول كما قال الإمام الشافعي  :

أنا إن عشت لست أعدم قوتا ... وان مت لست أعدم قبرا 

همتي همة الملوك ونفسي نفس حر ترى المذلة كفرا 

رمضان شهر الفتوحات ، رمضان شهر الحفلات في مسجد الصديق في مدينة الباب .

رمضان شهر معركة بدر وفتح مكة ومعركة الزلاقة ، رمضان شهر القرآن ، رمضان ما أجمل احتفال ليلة القدر في مسجد الصديق والبربور ينشد الله معي ، الله معي ... يا نفس صبرا لا تجزعي 

ظلم العباد لا لن يعاد ... حان الجهاد يا خيل  فافزعي 

و: أفلا يأتي يوم نحيا فيه حياة إسلامية ... يهتف كل الكون يغني لا شرقية لا غربية ، إسلامية ، إسلامية  

 

?/ ما الفرق بين رمضان في الشام ورمضان في الاغتراب ؟

 

رمضان في الشام وحلب روحانية وجهاد ، ورمضان الشام اليوم لا تشعر أنك في بلد إسلامي إلا في مناطق معينة مثل باب الجابية وباب مصلى والميدان ، بلد منكوب بالطائفية واحفاد حمدان قرمط ، أصبح الإفطار عادة والصيام موضة قديمة ، وهذا من أسباب الدمار وتسلط الظالمين ، رمضان الاغتراب نسأل الله الفرج لإخواننا في مخيمات النزوح والمهجر وحسبنا الله ونعم الوكيل .

 

?/ ما برنامجك القرآني في شهر رمضان ، ومن قارئكم المفضل ؟ 

برنامجي متابعة ختم القرآن الكريم ودراسته والعيش في ظلاله وقد ختمت القرآن ولله الحمد في السنتين الماضيتن ?? مرة والحمد لله أولا وآخرا قراءة ودراسة وتلاوة وتدبرا ، مع متابعة التلاوة الواعية المرتلة ، وقارئي المفضل هو الشيخ الحذيفي إمام الحرم النبوي لما سمع أن قائدا مجوسيا إيرانيا سلمّ على النبي عليه الصلاة والسلام وبصق على قبري أبي بكر وعمر رضي الله عنهما هاجم إمام الحرم النبوي الشيخ الحذيفي الزعيم الإيراني بقوة وفضح حقد الفرس المجوس . 

 

?/ ما دور الآباء والأمهات في ترسيخ تعاليم وفضائل رمضان في نفوس الأبناء ؟ 

دور الآباء والأمهات عظيم فهم القدوة ، وكيف يستقيم الظل والعود أعوج في زمن الشبكة العنكبوتية ؟ 

 

?/ ما أهم الإيجابيات التي ترونها في شهر رمضان ؟ 

اما الإيجابيات فهي كثرة الخطا إلى المساجد ، وتوزيع الزكاة والصدقات في شهر رمضان المبارك ، وكثرة موائد إفطار الصائمين ولو بتمرة أو شربة ماء  .

 

??/ وما أهم السلبيات التي تتكرر في شهر رمضان ؟ 

وقاحة بعض المسلمين وإفطارهم العلني في شهر الصيام ، وكثرة المسلسلات الهابطة في شهر الصوم .

 

??/ ما أهم الدروس المستفادة من رمضان ؟ 

تحقيق معنى التقوى ، لأن التقوى هي المقصد الأسمى من فريضة الصوم ، سأل عمر بن الخطاب رضي الله عنه أبي بن كعب رضي الله عنه: ما التقوى ؟ قال آبي: يا أمير المؤمنين أما سلكت طريقا ذات شوك ؟ قال : بلى . 

قال : فماذا صنعت ؟ قال: شمرت واجتهدت ، قال : فذلك التقوى .

قال علي رضي الله عنه : التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والاستعداد ليوم الرحيل .

فما بالنا تقاعسنا وتناسينا وانشغلنا بصغار المسائل ولم نحقق بعد كبارها وأعظمها تحول شهر الصيام إلى شهر تبذير واسراف وأصبحنا أمة مستهلكة متخمة وأطفال المسلمين يموتون جوعا في بلاد الشام والمخيمات ! فآين التقوى ؟ 

 

??/ نصيحة تقدمها للإخوة الصائمين للأسرة المسلمة في شهر رمضان ؟ 

أما النصيحة فأنا أحق بها وهي أن مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان صوت القرآن منه كدوي النحل .

أيها الصائمون اجعلوا من بيوتكم ومساجدكم خلية نحل ( وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض اعدت للمتقين ) .

 

13/ طرفة حصلت معكم في رمضان ؟

أما الطرفة فلا وقت في رمضان للغو ، وإن أصررتم فإليكم ما يلي من ذكريات الطفولة  :

استأجرنا كرما صغيرا ومربى قطيع ماعز وبعره يصلح لتنور أمي لأنه حار جدا ، قررت لمّ البعر كي أعمل ولا أقعد بدون عمل ، وأردت مشاركة أخي سعيد وكان أصغر مني بثماني سنين فامتنع ، أجبرته فهرب ، لحقته مسافة ? كم ولم يقف ولم يبال ، فلما وصلت إلى جب الست وهو نهر الذهب فإذا ماؤه يترقرق وانا صام ، تلفت يمينا ويسار لا أحد ، غطست رأسي بالماء النمير وإذا بالفم يغب قليلا ، ووصل أخي سعيد إلى الدار وبيني وبينه واحد كيلو متر ، ومشيت كالقائد المهزوم أجر رجلي جرا ، ووصلت الحارة وكنت أظن الجميع يبصقون عليّ ، وحانت ساعة الإفطار ومثلت اني صائم لكن اللسان لم يتجاوب معي ، كنت أشعر وانا ابن ال ?? اني مجرم وان الملائكة ترمقني بعبوس ، قلت في نفسي يا ويله الذي لا يخاف ربه يا ويله . 

 

??/ كيف ترون أثر الإعلام في شهر الصيام ؟ 

ما ان يهل شهر رمضان المبارك حتى تتسابق القنوات الفضائية لتقديم البرامج والمسلسلات والأفلام التي أنتجت خصيصا لشهر رمضان ، يتسابق المفسدون بشتى أجناسهم لتوظيف الناس وإشغالهم بمتابعة البرامج الساقطة وتحريك الغرائز ودس السم في العسل وتشويه صارخ لقادة الأمة ، والركض وراء المسابقات الرمضانية ، أفلام عارية وبرامج مشبوهة ونبينا عليه الصلاة والسلام يقول : من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه )، إنه هدم للبيوت ومحق للبركات . 

ولقد سعى الإعلام الهادف إلى مزاحمة الباطل في ذلك ، حتى أن  الأطفال كان لهم النصيب الجيد من هذه القنوات ، لكنها تحتاج إلى دعم ومؤازرة حتى تكتمل الجهود . 

إن البث الفضائي نعمة من أكبر النعم فبه نوصل دين الله للناس وننشر الفضائل والأخلاق إلا أن الفساق والعلمانيين يآبون إلا أن يكون الإعلام في أيدي الشياطين للإفساد والإغواء وإلقاء الشبهات فما بين الغناء الهابط والتمثيل الداعر ينشأ جيل مفكك الهوية مذبذب العقيدة يصوم نهارا ويسهر على المسلسلات والأفلام ليلا فلا يرى الدين إلا مجموعة من الشعائر التعبدية فقط ، قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل ، والحذر الحذر ! 

 

??/ ما الذي يعنيه لكم الوقت في شهر رمضان ؟ 

وقت رمضان يزان بميزان الذهب ، كل دقيقة فيه لا تقدر بثمن .

وقت للتلاوة ، وقت للتهجد ، وقت للسحور ، وقت للاستغفار ( وبالأسحار هم يستغفرون ) ، التبكير لصلاة الفجر ، وقت للعمل وقت لعمل الخير ، للصدقة ، وقت لزيارة الأرحام فمن الضروي تنظيم الوقت في رمضان ، فالوقت رآسمال الإنسان وهو فترة بقائه في هذه الدنيا ، وشهر رمضان عظم الله أوقاته فهو خير الشهور فليلة القدر خير من ألف شهر . 

 

??/ ما أعظم رجاء لكم في شهر رمضان ؟ 

رجائي أن يوقظ رمضان في نفوس الصائمين معنى ( التقوى ) وهي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والاستعداد ليوم الرحيل . 

رجائي أن نختم رمضان بصدقة الفطر مضروبة بعشر مرات والله كريم فلا تكن أنت البخيل ، يد الله سبحانه وتعالى سخاء ، وأينما تلفت تجد نعمه سبحانه وتعالى تغمرك ، فاشكر نعمه في شهر الصيام ، صم شهر رمضان وأتبعه ستا من شوال ، كن مع الله تر الله معك ، أخرج من رمضان تقيا نقيا ريحك عطرة وعملك فواح زهره . 

 

??/ ما تقييمكم للثورة السورية في عامها السابع ؟

إنها ثورة الحق أمام الباطل  .

طال اشتياقي للضياء ، ويقظة البطل الشديد ، يا إخوة الهدف العتيد ، وإخوة الدرب العتيد ، يا صرخة الإسلام والاسلام مطوي البنود ، يا ثورة الحق المبين على الضلالة والجحود ، هيا فقد آن الاوان لمولد الفجر الجديد .

كلمات الأخ الشيخ عصام العطار .

لكن كثرت الرايات وتعددت ، وعندما تتوحد تنتصر ، سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه وحد الرايات في غزوة مؤتة فانتصر ( واعتصموا بحبل الله جمعيعا ولا تفرقوا ) .

 

??/ ما نصيحتكم للثوار ؟ 

أنصح الثوار بأن يكونوا كالبنيان المرصوص ، وأن لا يرفع أحدهم السلاح في وجه أخيه مهما كان ، واحذروا واعلموا أنه ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) . 

وحدوا الرايات براية واحدة كما فعل سيدنا خالد بن الوليد في معركة مؤتة فإنه وحد الرايات فانتصر .

 

??/ ما نصيحتكم للشباب ؟ 

نصيحتي للشباب اغتنموا الفرصة ، كونوا من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ( وشاب نشأ في عبادة الله عزّ وجل ) تربى على عبادة الله ، تعلم شرع الله ، طبق شرع الله ، اشتغل بالطاعات واجتنب المحرمات . 

 

??/  نصيحة لطلاب العلم ؟

أنصح طلاب العلم ألا تشددوا على العباد وخذوا انتم بالعزيمة واتركوا الرخص لغيركم ، ليكن أفقكم واسعا ، ونظرتكم شاملة ، لتكن عندكم مرونة ، افهموا معنى الحكمة التي انزلها الله في كتابه وفقكم الله .

لا تختلفوا على عدد ركعات التراويح صلوا ثمانية شكرا لكم فقد أخذتم بقول عاشة أم المومنين رضي الله عنها ، صلوا عشرين فألف شكر لكم فقد أخذتم بإجماع الصحابة ، صليت في دمشق في جامع السادات العشاء وعدد من ركعات التراويح وكان الإمام الشيخ سعيد الطنطاوي ، صليت ثمانية وذهبت لغرفتي للدراسة ثم نمت ، واستيقظت للسحور فرايت الشيخ سعيد لم ينته من التراويح بعد حياه الله وبياه ، بينما بعض القراء قرأ سورة الرحمن في التراويح كل ركعة آية واحدة ، وقرأ الإمام ( مدهامتان ) ثم ركوع ، قال أحدهم شيخي ألا تكفي مدهامة واحدة ! 

 

??/ نصيحة لمشايخ السوء الذين ما زالوا يؤيدون النظام المجرم ؟ 

الرجوع للحق فضيلة ، توبوا إلى الله وتبرؤوا  من الظلمة قبل أن يقف ملك الموت على رؤوسكم ، توبوا قبل الغرغرة . 

ولا تكن توبتكم كتوبة فرعون لما أدركه الغرق ، كونوا مع المؤمنين ولا تكثروا سواد الظالمين ، لا تكونوا قطاع طرق  ، ( اتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ) ، ( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله ).

هؤلاء الشيوخ ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف وطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون ) ، رضوا ان يكونوا شهداء زور لهذا الدين العظيم ؟ إنهم ليسوا منا ولا ينتمون إلينا ، ابواق الطغاة هم خونة الأمة ، ومن يضله الله فلا هادي له .

 

??/ نشكركم في ختام اللقاء ونطلب منكم الدعاء لنا وللمسلمين .

دعائي لكم بأن يسدد المولى خطاكم وأن يجنبكم الزلل ، وأن يجعل المولى صيامكم مبرورا وإفطاركم مشكورا .

ضاعفوا عملكم ، وسابقوا إلى مغفرة من ربكم ، هيا ركضا إلى الله . 

في الختام ( ولا تهنوا ولا تحزنوا وانتم الاعلون إن كنتم مؤمنين ، إن يمسسكم قرح فقد مس القوم قرح مثله ، وتلك الأيام نداولها بين الناس وليعلم الله الذين آمنوا ، ويتخذ منكم شهداء ، والله لا يحب الظالمين ) ???/ ??? آل عمران . 

والله أكبر ولله الحمد . 

أخوكم / حسن عبد الحميد 

? رمضان / ????

ونحن بدورنا نشكركم شكرا جزيلا شيخنا الفاضل ونقول لكم: جزاكم الله خيرا وبارك فيكم وفي عمركم وصحتكم وهمتكم ونفع بكم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

شاركنا بتعليق



    لا يوجد تعليقات

اقرأ ايضا